الجمعية المصرية للكايروبراكتك

الجمعية المصرية للكايروبراكتك

تاريخ نشأة المهنة:

فى عام 1982 قامت مجموعة من أطباء الكايروبراكتيك بزيارة القاهرة بناء على تنسيق مع وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحى. وكان للدكتور/ طلعت عزالدين – أستشارى العظام – دور فعال لنجاح هذة الخطوة بالتنسيق مع جامعة لايف بالولايات المتحدة المؤسسة عام 1974. والتى منحتة فيما بعد درجة الدكتوراة الفخرية. انتهت هذة الزيارة بعد فترة قصيرة بالرغم من النتائج الأيجابية التى حققتها فى علاج المرضى وتحسين مستواهم الصحى.

 الا أن الحماس لأدخال هذا التخصص استمر وتم إيفاد أول طبيب فى هذة الفترة إلى الولايات المتحدة للدراسة بكلية لايف للكايروبراكتيك (جامعة لايف فيم بعد) باطلنطا بولاية جورجيا.


كان د/مدحت العطار أول الأطباء الموفدون على منحة كلية لايف. بعد تخرجة واجة صعوبة الترخيص للعمل بمصر، فقام بالتعاون مع د/سد وليامز مؤسس ورئيس الجامعة لأنشاء برنامج تدريبى بمصر. فى نفس الوقت ظهر الأحتياج لأيفاد أطباء جدد.

كان د/حسين السنجق ثانى أطباء المجموعة الأولى للدراسة بلايف. لكن حتى بعد تخرجة لم يحدث أى تغير مشجع للعودة إلى مصر، قام الطبيبين معاّ بمجهود كبير لأقناع الأدارة المصرية. فى نفس الوقت أنشأت جامعة لايف برنامج لايف حول العالم لنشر المهنة وعينت د/مدحت العطار مديراّ لة. تناوب الطبيبان الزيارات للقاهرة لبحث بنود التعاون.

 

بالأضافة لذلك اسس د/مدحت العطار رابطة الكايروبراتيك المرية بالولايات المتحدة. فى عام 1990 وقعت جامعة عين شمس عقد تفاهم مع جامعة لايف. ظه ر الأحتياج مرة أخرى لأرسال طبيب جديد للعودة لمصر بعد التخرج للمارسة بالوطن ومتابعة الجهود محليا.

فى هذا الوقت كان د/هانى البيبانى قد استعد لأكتشاف هذا المجال. تخرج من جامعة لايف عام 1994 وتشجع بوجود المشروع البحثى بجامعة عين شمس عاد إلى القاهرة وأسس أول عيادة كايروبراكتيك بضاحية مصر الجديدة عام 1997.

 

 كان المشروع الأكلنيكى البحثى مازال قائما تحت إشراف د/ روود هاندلى مابين عامى 1990 و 1997 التحق العديد من المصريين بلايف والجامعات المماثلة الأمريكية وتخرج الكثير منهم ويمارسسون العمل الأن بالولايات ودول العالم.

عاد الى القاهرة من هؤلاء د/عمر السنجق 2002 و د/ أحمد فرغل فى 2003

 

عمل د/هانى البيبانى طوال هذة الفترة عمل على تشريع المهنة. لكنة وجهةِ بصعوبات عدة، من الروتين ومعارضة بعض التخصصا ت ذات العلاقة بمعالجة العمود الفقرى. لكن من جة اخرى حظى جهدة بتأييد من مرضاة وعدة شخصيات طبية ونتيجة لتلك الصعوبات وللتأثير الضعيف للرابطة الأمريكية كونها خارج الوطن ، قرر إنشاء الجمعية المصرية للكايروبراكتيك بالقاهرة.

 

الجمعية المصرية للكايروبراكتيك (الأتحاد المصرى لعلاج العمود الفقرى-حاليا تحت التأسيس): 

هدف الجمعية المصرية للكايروبراكتيك هو جمع أطباء الكايروبراكتيك بالعالم فى مجموعة واحدة بمصر. بناء على التجربة العملية لمؤسسس الجمعية فإن تنظيم المهنة يجب أن يمر بخطوات معينة. 

الخطوة ألأولى هو الحصول على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على التخصص ، وقد حصل علية بصفة فردية برغم وجود موافقة مثيلة لتلك التوصية فى الثمانينيات.

الخطوة الثانية هو موافقة وزارة الصحة من خلال لجانها العامة والخاصة على أدخال التخصص. بسبب عدم دراية أعضاء تلك اللجان بالكايروبراكتيك بالأضافة الى أسباب شخصية تتعلق بتجنب المنافسة داخل المجال الطبى, فاءن طلب الطبيب توقف عند  هذة الخطوة.

حيث أن الأسباب السابقة يعتريها الصواب فإن القانون المصرى يعطى الحق لأجراءالأدعاء القانونى ضد الخلل فى الأداء الحكومى. لذلك فإن تجميع عدد كبير من الأعضاء فى جمعية واحدة يدعم غرض الجمعية. مرت السنون بسرعة وتخرج العديد من المصريين من جامعات العالم وأكتسبوا الخبرات ويحاولون بجدية لإيجاد طريقة للعمل بمصر. 

تقوم الجمعية المصرية للكايروبراكتيك بالعمل على تحقبق هذا المطلب بمشاركة من الأتحاد الدولى للكايروبراكتيك بترونتو – كندا عضو بمنظمة الصحة العالمية ويؤيد الجمعية المصرية للكايروبراكتيك(عضو الأتحاد)، كممثل قانونى للمهنة بمصر. 

شارك د/هانى البيبانى فى الأنشطة التالية؛


أيار/مايو 2006 حضر الاجتماع الإقليمي الأول للأتحاد الدولى للكايروبراكتيك لدول شرق البحر الأبيض المتوسط في قبرص

2007 عقد المؤتمر المحلي اﻷول لتقويم العمود الفقري أيار/مايو 2007  و حضرالمؤتمر الدورى التاسع للأتحاد الدولى للكايروبراكتيك الذي يعقد كل سنتين في فيلامورا البرتغالية

فى تشرين الأول/أكتوبر 2007 حضر الاجتماع الإقليمي الثاني للأتحاد الدولى للكايروبراكتيك لدول شرق البحر الأبيض المتوسط في اسطنبول-تركيا 


فى آذار/مارس 2008 عقد وحضرالاجتماع الإقليمي الثالث للأتحاد الدولى للكايروبراكتيك لدول شرق البحر الأبيض المتوسط في القاهرة- مصر

فى شباط/فبراير 2009 حضر الاجتماع الإقليمي الرابع للأتحاد الدولى للكايروبراكتيك لدول شرق البحر الأبيض المتوسط في دبي-الأمارت العربية المتحدة

فى نيسان/أبريل 2010 حضر الاجتماع الإقليمي الخامس للأتحاد الدولى للكايروبراكتيك لدول شرق البحر الأبيض المتوسط في إربيد-الأردن.

 

فى الأجتماع الأخير تقرر تنظم إتحاد الكايروبراكتيك لدول شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط ليشمل الدول العربية والمطلة على المتوسط معاّ.

مؤخرا في عام 2010 اعتمدت كلية بالمر بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور هاني البيباني كأستاذ خارجي في تقويم العمود الفقري. ووافقت على عياداتة لتوفير التدريب العملي للطلاب بالجامعة قبل تخرجهم بالسنة النهائية.

وكان الدكتور مارك جبريل أول طالب يحضرمثل هذا البرنامج في كانون الأول/ديسمبر 2010. والذى تزامن وصوله مع الحدث الكبير للثورة المصرية العظيمة فى 25 كانون الثاني/ينايروشاطر مع كل المصريين في مثل هذا الحدث. وأعرب عن اهتمامه بالعودة للممارسة في القاهرة بعد التخرج


يمكنكم مشاهدة صور الأحداث السابقة والبحث عن أطباء تقويم العمود الفقري يدوياً من خلال روابطنا بهذ الموقع.

فى عام 2013 حضرد.هانى البيبانى ممثلاّ عن الجمعية المصرية للكايروبراكتيك مؤتمر الأتحاد الدولى للكايروبرتكتيك فى ديربن-جنوب افريقيا.

 وفى مارس من نفس العام استقبلت عيادات الصحة العصرية “مينا ميخائيل” كثانى خريج تدريب عملي من جامعة لوجان الأمريكية.

تخرج د.مينا ميخائيل فى ابريل 2013، ويعزى لة الفضل فى التعاون لأخراج صفحتنا “الجمعية المصرية للكايروبراكتيك”على الفيس بوك لتدعيم التواصل بين اطباء الكيروبراكتيك المصريين بالعالم.

تواصل معنا احجز موعدك الان

يمكنك متابعتنا علي وسائل التواصل الإجتماعي